ما هو ووردبريس ومن يستخدمه؟

نظام ووردبريس هو نظام لإدارة المدونات. كيف ذلك؟ ببساطة، كما أنك تقوم بتركيب برنامج Microsoft Word في جهازك وتكتب فيه، يمكنك تركيب ووردبريس على موقعك ومن ثم الكتابة فيه، ونشر مواضيعك للعالم كما أفعل حاليا.

صفحة إنشاء موضوع جديد في نجم ووردبريس باستخدام منصة ووردبريس

في الماضي، كان أصحاب المواقع يقومون بكتابة صفحاتهم بأنفسهم باستخدام لغتي HTML/CSS، والأمر فيه مشقة، أما الآن، فيمكنك تركيب ووردبريس في دقائق، والكتابة فيه والنشر، ليقوم ووردبريس بنفسه بعملية تحويل ما كتبت إلى HTML/CSS ونشره على الموقع، دون أي جهد منك.

تم إنشاء ووردبريس في عام 2003 ( كنت حينها أصمم موقعي الأول D: ) من قبل المطورين Matt Mullenweg و Mike Little ليصبح الأشهر بعدها. وهذا الإنفوجرافيك يعطيك نبذة عنه.
عرفت الآن ما هو ووردبريس؟ D:

كونه أشهر نظام، فأغلب المدونات العربية تستخدمه، مثل عالم التقنية، ومدونات بعض متابعي نجم ووردبريس كمدونة مبدع ونافذة سماوية.
أنت كذلك، حالما تبدأ إنشاء مدونتك، ستجده الخيار الأفضل.

لماذا هو الخيار الأفضل؟

يتميز ووردبريس ببعض النقاط التي يتفوق فيها على غيره:

  1. التطور السريع والمستمر. ففريق العمل في ووردبريس يعملون بشكل متواصل على تطوير النظام وتحديثه لحل أي مشكلة أو ثغرة، كما يطرحون نسخة مطورة من النظام كل نصف عام، تحتوي على مميزات جديدة، تغييرات كبيرة.
  2. دعم المجتمع. يشجع أصحاب ووردبريس المستخدمين والمطورين دائماً على مساعدة بعضهم بحل المشكلات وإجابة الاستفسارات في منتديات دعم ووردبريس كعرب ووردبريس، ومن ذلك ترى المجتمع في كل أنحاء العالم متساعد متعاون، فبعضهم يقيم دورات وندوات حول ووردبريس (WordCamp) وبعضهم ينشئ مواقع متخصصة به – كصديقكم نجم ووردبريس D:
  3. كثرة الإضافات. قد لا يوفر لك النظام نفسه كل ما تريد، فقد تريد إضافة أزرار لمشاركة تدوينتك مع الشبكات الاجتماعية، أو أن تعرف عدد الزيارات في كل موضوع، هنا ستحتاج أن تركب إضافة على ووردبريس (Plugin) تقوم بهذه المهمة. ومع أكثر من 20 ألف إضافة في ووردبريس، ستجد دائماً أن ما أردته قد قام به أحدهم، وما عليك سوى تركيبه. جميل، أليس كذلك؟ ;)
  4. إمكانية تعديله كيفما تشاء، قد أكون سهلت أمر إنشاء المدونة كثيراً. حسناً هو فعلا سهل، لكن بعد إنشاء المدونة ستحصل على تصميم معين لموقعك جاهز، وقد تود تغييره بالكامل لتصميم خاص بك كما هو الحال في موقعنا هذا، أو تتلاعب بالتصميم الأصلي. فإن لم يسهل عليك النظام هذه العملية ستكون في مشكلة. وهنا قوة ووردبريس، المعتمد على نظام القوالب، حيث أنه يمكنك تغيير كل صغيرة وكبيرة في واجهة وشكل موقعك إن كنت ملماً بأسهل لغتين، أعني HTML/CSS. نعم، يمكنك تصميم أي شكل، وتحويله لصفحة HTML/CSS ثم دمجه بكل سهولة مع نظام ووردبريس بتغييرات صغيرة هنا وهناك. هذا أكثر ما يعجبني فيه.

هل يمكن استخدامه لغير المدونات؟

نعم ممكن، فما ذكرته في البداية ليس دقيقاً، فووردبريس ليس نظام إدارة مدونات فقط، بل وإدارة محتوى كذلك (CMS). وأزيد على ذلك بأنه بات أشهر نظام إدارة محتوى وأكثرهم نمواً. يمكنك إنشاء أي موقع مهما كان بالاعتماد على ووردبريس لإدارته، وتصميم الواجهة كما تريد. وقد بدأ ووردبريس يتجه نحو التحول إلى نظام إدارة محتوى بشكل واضح قبل سنتين، مع بداية خاصية Post-Types والتي جعلت منه قابلاً للتوسع والاستخدام مع مواقع من الحجم المتوسط، وحتى الكبير.

لا تصدقني؟ انظر إلى موقع رئيس الوزراء البريطاني، بل وموقع مكتبة الكونجرس. نعم، إنهما يستخدمان ووردبريس. وغيرهما الكثير.

إن أردت مدونة مجانية فلديك WordPress.com

إضافة إلى نظام الووردبريس الذي تركبه في موقعك الخاص، يقدم ووردبريس خدمة مجانية لإنشاء المدونات، حيث يصبح رابط موقعك:

http://example.wordpress.com

وهكذا يمكنك الحصول على مدونة إن لم تكن تملك تكاليف إنشاء واحدة خاصة، أو لم ترغب بأن تفكر بالأمور الفنية، وأردت راحة البال. وبالمقابل، لن تتمكن من استخدام الكثير من الميزات. سأتحدث عن الفروقات في موضوع منفصل لاحقاً.

تود مشاهدة مثال على هذا النوع من المدونات؟ لدينا بعض الأمثلة من متابعات نجم ووردبريس مثل حصة و Ms.Candy.

أعجبك وتريد مثلهما؟ يمكنك حجز مدونتك المجانية من WordPress.com

هناك خدمات مجانية أخرى

أود التنبيه إلى أن مدونات ووردبريس المجانية هي كما ذكرنا تحتوي في رابطها على كلمة wordpress. أما إن كان الرابط يحتوي على كلمة tumblr أو blogspot فهذا يعني أنك لا تستخدم ووردبريس حالياً. متابعتنا Crafty4all مثلاً تملك مدونة على تمبلر، وهي بذلك لن تتمكن من الاستفادة من الكثير من مواضيعنا الموجهة لمستخدمي ووردبريس.

لكن الجميع مرحب بهم. والحل في هذه الحالة بسيط جدا. ما رأيكم بالانتقال إلى ووردبريس؟ حل سهل، صح؟ D:
يمكنكم إنشاء حساب في ووردبريس وتجربته، ستجدونه أفضل من ناحية الخصائص. فإن أعجبكم، يمكنكم الانتقال.

أما بخصوص تمبلر والفرق بينه وبين ووردبريس، فتمبلر غالباً لمن يكتب تدونيات قصيرة في عدة أسطر فقط، وكثيراً من دون عنوان، ويحتوي على ميزة ري بلوق الشبيهة بريتويت في تويتر. أما إن كنت تكتب مواضيع فيها تفاصيل وتريد أن ترى تعليقات الناس بشكل منظم على كل تدوينة، أرشح لك خدمة ووردبريس المجانية، خصوصاً وأنها تمتلك ميزة ري بلوق كذلك.

وفي حال أردت أن تفصل المدونة (على مزاجك) فتحول لمدونة خاصة بك.
يمكنني مساعدتك في الانتقال إلى خدمة ووردبريس المجانية من دون مقابل (لأنني لم أجربها وأود التجربة عليك D: لا لا ثق بي يمكنني فعلها حتى لو لم أجرب) P:
وإن أردت مدونتك الخاصة، يمكنك كذلك التواصل معي. لا تنسَ، وظيفتي هي مطور مواقع، رغم أنني لم أنشئ موقعاً تجارياً بعد (سآخذ كل أموالك) D:

كيف أعرف أن هذا الموقع يستخدم ووردبريس

قد يمر عليك موقع لا يشبه المدونات بأي شكل، أو مدونة تود صنع مثلها، وتتساءل إن كانت تعمل بنظام ووردبريس أم ببرمجية أخرى. مهما كان السبب، إن كنت تود أن تعرف إن كان الموقع يعمل بووردبريس أو لا، Is It WP يجيبك، فقط ضع رابط الموقع فيه وسيخبرك.

  • ملاحظة 1: حتى موقع Is It WP يستخدم الووردبريس كذلك لإدارته!
  • ملاحظة 2: (بيني وبينكم) أعجبتني السُحُب والطيور والفراشات في الموقع، ما رأيكم أن أضيف مثلها لنجم ووردبريس؟ أمزح P: << (مب شايف خير -.-) .

أخيراً

لاحقاً سأطرح شرحاً بالفيديو لكيفية تنصيب ووردبريس على موقعك، وشروحات أخرى تليها في سلسلة أساسيات ووردبريس.
(آحتاج فقط لتنزيل برنامج محترم للشروحات وأتعود عليه قبل البدء إن شاء الله).